تصنيف البرمجيات:
تُصنف
البرمجيات المتوافرة والمتداولة وفقاً للأسس والمعايير الآتية: (الهرش وآخرون،2014، 73 )
1- وفقاً لمضمونها:
1- وفقاً لمضمونها:
تتعدد انواع البرمجيات
بتنوع العلوم والمعارف. فهناك البرمجيات العلمية، والتي تشمل مختلف الإبداع العلمي
من علوم هندسية وطبية وتكنولوجية، وكذلك البرمجيات الفنية والتي تشمل صنوف الإبداع
من صور ومسرح وغيره، وهناك البرمجيات التراثية والدينية وغيرها.
2- وفقاً للهدف:
2- وفقاً للهدف:
وتنقسم إلى نوعين رئيسيين،
هما:
أ- البرمجيات التجارية Trade Software
أ- البرمجيات التجارية Trade Software
هي التي تتناول موضوعات
عامة وثقافية متنوعة، وتشمل على سبيل المثال، سلسلة التراث والبرمجيات الدينية
والأفلام التاريخية.
ب- البرمجيات التعليمية Instructional Software
ب- البرمجيات التعليمية Instructional Software
هي التي يتم
إنتاجها خصيصاً للأغراض التعليمية، وتكون على شكل دروس أو وحدات تعليمية كالحقائب،
أو نشاطات لتحقيق أهداف محددة في بيئة تعليمية تعلميّة. بالإضافة لأنها تكون مخصصة
لطلبة المدارس والجامعات والمتدربين في المؤسسات التدريبية.
وهناك العديد من أنواع البرمجيات
المستخدمة في التعليم بمساعدة الحاسوب، ولقد لقي هذا الموضوع الكثير من الاهتمام
من قبل الباحثين لتطوير أنماط جديدة لاستخدام الحاسبات في التعليم، أو لتقويم هذه
الاستخدامات ودراسة مدى فعاليتها وميزاتها وعيوبها، وسنحاول فيما يلي إعطاء فكرة
موجزة عن كل نوع من أنواع البرمجيات التعليمية، حيث قسم (المحيسن، 1423هـ: 595)
البرمجيات التعليمية إلى قسمين:
أ- برمجيات تعليمية موجهة:
أ- برمجيات تعليمية موجهة:
هي برمجيات ذات محتوى مخصص، لموضوع
معين من أحد موضوعات المناهج الدراسية , ويصعب تغيير شيء من محتواها .
ب - برمجيات تعليمية غير موجهة:
وهي برمجية ذات محتوى مفتوح وليست
مخصصة لمحتوى محدد , ويمكن استثمارها لمواضيع تربوية شتى ، بمعنى أنها برمجيات
تجارية صنعت للاستخدام العام للحاسب الآلي , أي أنها برامج جاهزة لم يتم إعدادها
لأهداف تعليمية , ولا ترتبط بمحتوى أي مادة دراسية , لكن يمكن استخدامها في مجال
التعليم , ومن أمثلة هذه البرمجيات : الجداول الإلكترونية , ومنسق الكلمات ,
والرسوم , والصور , وقواعد البيانات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق