عناصر البرمجية التعليمية : (الهرش واخرون,2012م، 93)
عند تصميم الدروس (البرمجيات)التعليمية المحوسبة يراعى تضمين هذه
الدروس عددا من العناصر أو الوحدات الأساسية
لضمان التناسق الاكتمال والاستمرار ومن هذه العناصر أو الشرائح:
لضمان التناسق الاكتمال والاستمرار ومن هذه العناصر أو الشرائح:
1-مرجعية البرمجية: تشمل عنوان
البرمجية معلومات أساسية عن المنتجين والنظام الذي تعمل عليه، تاريخ الإنتاج،
معلومات عن المؤلف.
معلومات عن المؤلف.
2-العنوان: يكون أول شاشة أو شريحة يشاهدها المتعلم وأن يكون مشوقا، ويعكس محتوى
الدرس.
3-اسم المستخدم(المتعلم): تحتوي بعض البرمجيات المحوسبة اسم المستخدم والتي تتطلب اختبارا او
تقويما للطلبة فرادى.
4-الغرض من
البرنامج(الأهداف): تحديد أهداف
البرمجية بهدف تكوين فكرة واضحة لدى الطالب عن البرمجة.
5-الاختبار القبلي: يعد ركنا أساسيا في البرمجيات التعليمية المحوسبة التي تدرس ذاتيا
لتعريف الطالب بطبيعة الاختبار
وكيفية أدائه وعرض فقراته.
وكيفية أدائه وعرض فقراته.
6-قائمة المحتوياتMenu: وتتضمن المحتويات الرئيسية للبرنامج(البرمجية).
7-الارشادات والتوجيهات
وتعليمات الاستخدام Direction: يتم إخبار
المتعلمين بما يجب فعله، وما يتوقع ان يشاهده
على الشاشة وكيفية التعامل مع المحتويات.
على الشاشة وكيفية التعامل مع المحتويات.
8-محتوى الدرسLesson content: يعتبر أهم أجزاء البرمجية. حيث يتم عرض الدرس بأكثر من أسلوب مثل
الشرح
والتساؤلات. ويجب استخدام الوسائط المتعددة عند عرض معلومات الدرس.
والتساؤلات. ويجب استخدام الوسائط المتعددة عند عرض معلومات الدرس.
9-برنامج تعليمي متكامل
مصغر Minitutorial: الهدف من هذه الشاشة توضيح بعض
المفاهيم المتعلقة بالبرمجية
التعليمية والتي قد يجد المتعلم صعوبة في فهمها حتى يواصل دراسة البرمجية.
التعليمية والتي قد يجد المتعلم صعوبة في فهمها حتى يواصل دراسة البرمجية.
10-التغذية الراجعة Feedback: تتضمن هذه الشاشة تعليقات حول إجابات الطالبات الاسئلة الواردة في
البرمجية
وتعزز الاجابات الصحيحة ويتم تصحيح الاجابات الخطأ.
وتعزز الاجابات الصحيحة ويتم تصحيح الاجابات الخطأ.
11-توجيهات وتلميحات الحل Coaching: إذا كانت الإجابات خطأ، يزود المتعلمون بتوجيهات ,تلميحات تتعلق
بالإجابة الصحيحة لكي يتوصل المتعلم إلى الحلول الصحيحة ولإتقان التعلم.
بالإجابة الصحيحة لكي يتوصل المتعلم إلى الحلول الصحيحة ولإتقان التعلم.
12-الاحتفاظ بالسجلاتRecord Keeping :
أي تسمح البرمجية بالاحتفاظ بسجل يحوي الإجابات الصحيحة و
الخطأ والعلامة التي يحصل عليها المتعلم عن كل هدف، وتقديم واجبات بيتيه تعالج الأخطاء التي وقع فيها المتعلم.
الخطأ والعلامة التي يحصل عليها المتعلم عن كل هدف، وتقديم واجبات بيتيه تعالج الأخطاء التي وقع فيها المتعلم.
13-الاختبار البعدي Pos test :يعد هذا الاختبار اجباريا في البرمجيات التعليمية لمعرفة مدى ماحصل
عليه الطالب
من خبرات أثناء تعلمه من البرمجية بعد دراستها .
من خبرات أثناء تعلمه من البرمجية بعد دراستها .
14-الخروج من البرنامج Exit: تسمح للمتعلم ترك البرنامج عند نقاط محددة مسبقا ضمن خيارات منها:
بعد كل
فقرة او بعد الانتهاء من جزء من البرمجية.
فقرة او بعد الانتهاء من جزء من البرمجية.
15-مراجعة ختامية Summary: هي خلاصة توجه انتباه المتعلم وتثير اهتمامه بالأفكار والمفاهيم
الرئيسية
التي وردت في البرمجية.
التي وردت في البرمجية.
16-لوحة تسجيل النتائج Result board: في نهاية البرمجية وبعد أن يختار المتعلم الخروج من البرمجية ,وفيها
مجموع الاستجابات الصحيحة والخطأ, والنسبة المئوية للاستجابات الصحيحة.
مجموع الاستجابات الصحيحة والخطأ, والنسبة المئوية للاستجابات الصحيحة.
17-تعيينات Assignments: هي نشاطات تطلب من المتعلم أن ينفذها ويقدمها أو يجيب عليها أثناء
دراسته للبرمجية.
18-نهاية البرنامج End of program: بعد الانتهاء من البرمجية بجميع متطلباتها.
ان تسلسل الشرائح الواردة أعلاه ليس
بالضرورة تمثيله في جميع البرمجيات، إلا أنه تسلسل شائع.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق