- عناصر تصميم البرمجية

عناصر البرمجية التعليمية :(الهرش واخرون,2012م، 93)
عند تصميم الدروس (البرمجيات)التعليمية المحوسبة يراعى تضمين هذه الدروس عددا من العناصر أو الوحدات الأساسية 
لضمان التناسق الاكتمال والاستمرار ومن هذه العناصر أو الشرائح:


1-مرجعية البرمجية: تشمل عنوان البرمجية معلومات أساسية عن المنتجين والنظام الذي تعمل عليه، تاريخ الإنتاج،
معلومات عن المؤلف.
2-العنوان: يكون أول شاشة أو شريحة يشاهدها المتعلم وأن يكون مشوقا، ويعكس محتوى الدرس.
3-اسم المستخدم(المتعلم): تحتوي بعض البرمجيات المحوسبة اسم المستخدم والتي تتطلب اختبارا او تقويما للطلبة فرادى.
4-الغرض من البرنامج(الأهداف): تحديد أهداف البرمجية بهدف تكوين فكرة واضحة لدى الطالب عن البرمجة.
5-الاختبار القبلي: يعد ركنا أساسيا في البرمجيات التعليمية المحوسبة التي تدرس ذاتيا لتعريف الطالب بطبيعة الاختبار
وكيفية أدائه وعرض فقراته.
6-قائمة المحتوياتMenu: وتتضمن المحتويات الرئيسية للبرنامج(البرمجية).
7-الارشادات والتوجيهات وتعليمات الاستخدام Direction: يتم إخبار المتعلمين بما يجب فعله، وما يتوقع ان يشاهده
على الشاشة وكيفية التعامل مع المحتويات.
8-محتوى الدرسLesson content: يعتبر أهم أجزاء البرمجية. حيث يتم عرض الدرس بأكثر من أسلوب مثل الشرح
 والتساؤلات. ويجب استخدام الوسائط المتعددة عند عرض معلومات الدرس.
9-برنامج تعليمي متكامل مصغر Minitutorial: الهدف من  هذه الشاشة توضيح بعض المفاهيم المتعلقة بالبرمجية
 التعليمية والتي قد يجد المتعلم صعوبة في فهمها حتى يواصل دراسة  البرمجية.
10-التغذية الراجعة Feedback: تتضمن هذه الشاشة تعليقات حول إجابات الطالبات الاسئلة الواردة في البرمجية
وتعزز الاجابات الصحيحة ويتم تصحيح الاجابات الخطأ.
11-توجيهات وتلميحات الحل Coaching: إذا كانت الإجابات خطأ، يزود المتعلمون بتوجيهات ,تلميحات تتعلق
بالإجابة الصحيحة لكي يتوصل المتعلم إلى الحلول الصحيحة ولإتقان التعلم.
12-الاحتفاظ بالسجلاتRecord Keeping : أي تسمح البرمجية بالاحتفاظ بسجل يحوي الإجابات الصحيحة و
الخطأ والعلامة التي يحصل عليها المتعلم عن كل هدف، وتقديم واجبات بيتيه تعالج الأخطاء التي وقع فيها المتعلم.
13-الاختبار البعدي Pos test :يعد هذا الاختبار اجباريا في البرمجيات التعليمية لمعرفة مدى ماحصل عليه الطالب
 من خبرات أثناء تعلمه من البرمجية بعد دراستها .
14-الخروج من البرنامج Exit: تسمح للمتعلم ترك البرنامج عند نقاط محددة مسبقا ضمن خيارات منها: بعد كل
 فقرة او بعد الانتهاء من جزء من البرمجية.
15-مراجعة ختامية Summary: هي خلاصة توجه انتباه المتعلم وتثير اهتمامه بالأفكار والمفاهيم الرئيسية
التي وردت في البرمجية.
16-لوحة تسجيل النتائج Result board: في نهاية البرمجية وبعد أن يختار المتعلم الخروج من البرمجية ,وفيها
مجموع الاستجابات الصحيحة والخطأ, والنسبة المئوية للاستجابات الصحيحة.
17-تعيينات Assignments: هي نشاطات تطلب من المتعلم أن ينفذها ويقدمها أو يجيب عليها أثناء دراسته للبرمجية.
18-نهاية البرنامج End of program: بعد الانتهاء من البرمجية بجميع متطلباتها.


ان تسلسل الشرائح الواردة أعلاه ليس بالضرورة تمثيله في جميع البرمجيات، إلا أنه تسلسل شائع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق