تعريف البرمجيات التعليمية:
- مجموعة دروس أو رزم تعليمية على شكل حقائب أو مجمعات أو وحدات نسقية أو أنشطة تعليمية يتم تصميمها وإنتاجها وحوسبتها لتحقيق أهداف محددة في بيئة حاسوبية (افتراضية) تعليمية لمتعلمين أو متدربين معينين.
- تذكر الباحثة سامية مداح في رسالتها تعريف البرمجية التعليمية كما ذكرها سلامة وأبو ريا (2002) "هي تلك المواد التعليمية التي يتم تصميمها وبرمجتها بواسطة الحاسوب لتكون مقررات دراسية. وهذه البرمجيات تعتمد في إنتاجها على مبدأ تقسيم العمل إلى أطر أو أجزاء صغيرة متتابعة منطقياً. وهو ما يُعرف بالتعليم المبرمج الذي نظمه عالم لنفس الأمريكي (سكنر Skinner)، والذي يقوم على مبدأ المثير والاستجابة والتعزيز".
-"إدخال بيانات، وذلك من خلال استخدام إحدى لغات البرمجة، وتتم معالجة هذه البيانات داخل الحاسوب للحصول على النتائج والمعلومات المطلوبة". (الهرش وآخرون، 2010، 70)
- وتُعرّف الباحثات البرمجية التعلمية بأنها: مادة تعليمية تتكون من عدة موضوعات، يتم عرضها بإحدى أنماط التعليم بالحاسوب في عدة نوافذ، والتي تتضمن العرض المُدعّم بالصور والرسوم ومقاطع فيديو ومؤثرات صوتية وغيرها، بالإضافة إلى التمارين والتقويم، كما يتم فيها حفظ نتائج المتعلمين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق