خصائص المحتوى
م
|
الخاصية
|
درجة
توفر الخاصية
|
|||
ممتازة
(3)
|
جيدة
(2)
|
ضعيفة
(1)
|
لاتنطبق
(0)
|
||
1
|
تتبنى
البرمجية نظريات تربوية صحيحة في عرضها للمحتوى
|
||||
2
|
دقة
المحتوى وسلامته العلمية
|
||||
3
|
تستخدم
أنشطة تعليمية مقبولة
|
||||
4
|
تناسب
مقدار التعلم مع ما يستغرقه المتعلمون من وقت
|
||||
5
|
وضوح
التسلسل والتتابع المنطقي للدروس
|
||||
6
|
تراعي
تحقق الأهداف المذكورة
|
||||
7
|
الاستخدام
الملائم للأصوات والألوان
|
||||
8
|
إمكانية
طبع أي جزء من المحتوى
|
||||
9
|
الاستخدام
الملائم للرسوم والنماذج المتحركة ولقطات الفيديو
|
||||
10
|
الترابط
بين أسلوب التمثيل وحركة الرسوم والنماذج بأهداف المحتوى ومضمونه
|
الدرجة
الكلية لمعيار خصائص المحتوى (علما بأن الحد الأقصى للنقاط الممكنة 30) =
.............................
النسبة
المئوية لدرجات معيار خصائص المحتوى = ............%
|
خصائص استخدام الطالب
م
|
الخاصية
|
درجة
توفر الخاصية
|
|||
ممتازة
(3)
|
جيدة
(2)
|
ضعيفة
(1)
|
لاتنطبق
(0)
|
||
1
|
لا
تتطلب معرفة مسبقة بالحاسوب
|
||||
2
|
تحث
الطلاب على التعاون والعمل المشترك
|
||||
3
|
لا
تتطلب من الطالب الرجوع لدليل التشغيل
|
||||
4
|
توفر
للطالب ملخصاً عن أدائه
|
||||
5
|
تغذية
راجعة فعالة للاستجابات الصحيحة والخاطئة على حد سواء
|
||||
6
|
التغذية
الراجعة الموجبة أكثر جاذبية من التغذية الراجعة السالبة
|
||||
7
|
تتيح
للطالب أن يتحكم في معدل عرض المعلومات
|
||||
8
|
تتضمن
وظائف لتحليل أخطاء الطلاب
|
||||
9
|
تتيح
للطالب أن يتحكم في تسلسل محتويات الدرس
|
||||
10
|
تتيح
للطالب أن يتحكم في اختيار الدرس
|
||||
11
|
تتيح
للطالب أن يختار العودة لمراجعة أجزاء معينة من درس معين
|
||||
12
|
تتيح
للطالب أن يختار أنماطاً مختلفة للعرض
|
||||
13
|
تتضمن
عدة مستويات من الصعوبة والسهولة
|
||||
14
|
سهولة
قراءة النصوص المعروضة على الشاشة
|
||||
15
|
تتضمن
وظائف مساعدة On Lone Help
|
||||
16
|
التقليل
من الاعتماد على المدرس
|
الدرجة
الكلية لمعيار استخدام الطالب (علما بأن الحد الأقصى للنقاط الممكنة 48) =
.............................
النسبة
المئوية لدرجات معيار استخدام الطالب = ............%
|
خصائص استخدام المعلم
م
|
الخاصية
|
درجة
توفر الخاصية
|
|||
ممتازة
(3)
|
جيدة
(2)
|
ضعيفة
(1)
|
لاتنطبق
(0)
|
||
1
|
عرض
الأهداف التعليمية بوضوح
|
||||
2
|
تتكامل
الأهداف مع المحتوى
|
||||
3
|
تتيح
للمعلم أن يتحكم في مستويات صعوبة بعض الصياغات
|
||||
4
|
تتيح
للمعلم أن يغير من قوائم المفردات كالكلمات والمسائل
|
||||
5
|
توفر
كتيبات للمعلم أو مواد تعليمية مساعدة
|
||||
6
|
توضح
دور المدرس بوضوح
|
||||
7
|
تقترح
خططا للتدريس
|
||||
8
|
توفر
كراسات عمل مفيدة للطالب
|
||||
9
|
توفر
أنشطة إثرائية للطالب سريع التعلم
|
||||
10
|
توفر
أنشطة علاجية للطالب بطيء التعلم
|
||||
11
|
توفر
ملخصاً لأداء كل طلاب الفصل
|
||||
12
|
تقبل
البرمجية وتقدم أجوبة متنوعة
|
||||
13
|
تقترح
استخدام أنشطة ومصادر تعليمية أخرى
|
||||
14
|
إمكانية
طبع نتائج أداء الطلاب
|
||||
15
|
إمكانية
توليد مفردات الاختبارات وطباعتها
|
الدرجة
الكلية لمعيار استخدام المعلم (علما بأن الحد الأقصى للنقاط الممكنة 45) =
.............................
النسبة
المئوية لدرجات معيار استخدام الطالب = ............%
|
خصائص تشغيل البرمجية
م
|
الخاصية
|
درجة
توفر الخاصية
|
|||
ممتازة
(3)
|
جيدة
(2)
|
ضعيفة
(1)
|
لاتنطبق
(0)
|
||
1
|
سهولة
الدخول إلى البرمجية والخروج منها
|
||||
2
|
وجود
دليل استخدام للبرمجية بصياغة واضحة
|
||||
3
|
ترابط
عرض دروس البرمجية مع المضمون
|
||||
4
|
التنسيق
على الشاشة واضح وجميل
|
||||
5
|
تتيح
للمستخدم تصحيح أخطاء الكتابة
|
||||
6
|
سهولة
استخدام البرمجية
|
||||
7
|
تتيح
اختيار اجزاء محددة من محتوى البرمجية
|
||||
8
|
نصوص
البرمجية سليمة اللغة واضحة المعنى
|
||||
9
|
تتيح
البرمجية تشغيلاً موثوقاً
|
||||
10
|
تستخدم
إمكانيات الحاسوب بشكل جيد
|
الدرجة
الكلية لمعيار تشغيل البرمجية (علما بأن الحد الأقصى للنقاط الممكنة 30) =
.............................
النسبة
المئوية لدرجات معيار استخدام الطالب = ............%
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق