ملاحق ( استبيان تقويم برمجية ) ( الفار،2000)


خصائص المحتوى
م
الخاصية
درجة توفر الخاصية
ممتازة
(3)
جيدة
(2)
ضعيفة
(1)
لاتنطبق
(0)
1
تتبنى البرمجية نظريات تربوية صحيحة في عرضها للمحتوى




2
دقة المحتوى وسلامته العلمية




3
تستخدم أنشطة تعليمية مقبولة




4
تناسب مقدار التعلم مع ما يستغرقه المتعلمون من وقت




5
وضوح التسلسل والتتابع المنطقي للدروس




6
تراعي تحقق الأهداف المذكورة




7
الاستخدام الملائم للأصوات والألوان




8
إمكانية طبع أي جزء من المحتوى




9
الاستخدام الملائم للرسوم والنماذج المتحركة ولقطات الفيديو




10
الترابط بين أسلوب التمثيل وحركة الرسوم والنماذج بأهداف المحتوى ومضمونه





الدرجة الكلية لمعيار خصائص المحتوى (علما بأن الحد الأقصى للنقاط الممكنة 30) = .............................
النسبة المئوية لدرجات معيار خصائص المحتوى = ............%




خصائص استخدام الطالب
م
الخاصية
درجة توفر الخاصية
ممتازة
(3)
جيدة
(2)
ضعيفة
(1)
لاتنطبق
(0)
1
لا تتطلب معرفة مسبقة بالحاسوب




2
تحث الطلاب على التعاون والعمل المشترك




3
لا تتطلب من الطالب الرجوع لدليل التشغيل




4
توفر للطالب ملخصاً عن أدائه




5
تغذية راجعة فعالة للاستجابات الصحيحة والخاطئة على حد سواء




6
التغذية الراجعة الموجبة أكثر جاذبية من التغذية الراجعة السالبة




7
تتيح للطالب أن يتحكم في معدل عرض المعلومات




8
تتضمن وظائف لتحليل أخطاء الطلاب




9
تتيح للطالب أن يتحكم في تسلسل محتويات الدرس




10
تتيح للطالب أن يتحكم في اختيار الدرس




11
تتيح للطالب أن يختار العودة لمراجعة أجزاء معينة من درس معين




12
تتيح للطالب أن يختار أنماطاً مختلفة للعرض




13
تتضمن عدة مستويات من الصعوبة والسهولة




14
سهولة قراءة النصوص المعروضة على الشاشة




15
تتضمن وظائف مساعدة On Lone Help




16
التقليل من الاعتماد على المدرس





الدرجة الكلية لمعيار استخدام الطالب (علما بأن الحد الأقصى للنقاط الممكنة 48) = .............................
النسبة المئوية لدرجات معيار استخدام الطالب = ............%

خصائص استخدام المعلم
م
الخاصية
درجة توفر الخاصية
ممتازة
(3)
جيدة
(2)
ضعيفة
(1)
لاتنطبق
(0)
1
عرض الأهداف التعليمية بوضوح




2
تتكامل الأهداف مع المحتوى




3
تتيح للمعلم أن يتحكم في مستويات صعوبة بعض الصياغات




4
تتيح للمعلم أن يغير من قوائم المفردات كالكلمات والمسائل




5
توفر كتيبات للمعلم أو مواد تعليمية مساعدة




6
توضح دور المدرس بوضوح




7
تقترح خططا للتدريس




8
توفر كراسات عمل مفيدة للطالب




9
توفر أنشطة إثرائية للطالب سريع التعلم




10
توفر أنشطة علاجية للطالب بطيء التعلم




11
توفر ملخصاً لأداء كل طلاب الفصل




12
تقبل البرمجية وتقدم أجوبة متنوعة




13
تقترح استخدام أنشطة ومصادر تعليمية أخرى




14
إمكانية طبع نتائج أداء الطلاب




15
إمكانية توليد مفردات الاختبارات وطباعتها





الدرجة الكلية لمعيار استخدام المعلم (علما بأن الحد الأقصى للنقاط الممكنة 45) = .............................
النسبة المئوية لدرجات معيار استخدام الطالب = ............%




خصائص تشغيل البرمجية
م
الخاصية
درجة توفر الخاصية
ممتازة
(3)
جيدة
(2)
ضعيفة
(1)
لاتنطبق
(0)
1
سهولة الدخول إلى البرمجية والخروج منها




2
وجود دليل استخدام للبرمجية بصياغة واضحة




3
ترابط عرض دروس البرمجية مع المضمون




4
التنسيق على الشاشة واضح وجميل




5
تتيح للمستخدم تصحيح أخطاء الكتابة




6
سهولة استخدام البرمجية




7
تتيح اختيار اجزاء محددة من محتوى البرمجية




8
نصوص البرمجية سليمة اللغة واضحة المعنى




9
تتيح البرمجية تشغيلاً موثوقاً




10
تستخدم إمكانيات الحاسوب بشكل جيد





الدرجة الكلية لمعيار تشغيل البرمجية (علما بأن الحد الأقصى للنقاط الممكنة 30) = .............................
النسبة المئوية لدرجات معيار استخدام الطالب = ............%



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق