المشكلات:
هناك
مشكلات تواجه الجهات المتخصصة بإنتاج البرمجيات التعليمية، منها:
1- التسارع
التقني والعلمي والتطور الهائل. فما تكاد تفرغ من إنتاج برمجية تعليمية معينة حتى
تكتشف انه تم تطوير واستحداث تقنية جديدة.
2- غياب
اللغة العربية. فمعظم البرمجيات تصمم وتُنتج بلغة أجنبية.
3- لأتبنى
تلك البرمجيات التعليمية في الغالب على نظريات تصميم التعليم ومبادئه، وإذا تم
تعريبها فإنه تُعرّب بلغة غير سليمة.
4- تصميم
البرمجيات التعليمية وإنتاجها في غياب الحد الأدنى من التنسيق العربي.
ولتجاوز هذه المشكلات هنا بعض الحلول المقترحة:
1- العمل
على شكل فريق متكامل متخصص لتغطية الساحة العربية.
2- اتفاق
المتخصصون على قواعد عامة تُوحد الانظمة المتبعة في إنتاج البرمجيات التعليمية
المناسبة المراعية للمعايير.
3- التقيد
بوضع خطط إنتاجية شمولية، كخطط طموحة محددة بتوقيت زمني محدد بالسنوات.
4- تعميم
التجارب العربية في إنتاج البرمجيات التعليمية الناجحة والمتنوعة في الوطن العربي
أولاً بأول.
5- تشجيع
عقد الدورات والمؤتمرات والورش على مستوى المتخصصين في هذا المجال في الوطن
العربي.
6- توحيد
المصطلحات المعربة، والتأكيد على استخدام اللغة العربية السليمة في إنتاج
البرمجيات التعليمية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق